مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    مراحل التطوير

    شاطر

    hanan

    انثى
    عدد الرسائل : 3
    العمر : 47
    البلد : ههيا
    العمل/الترفيه : مشرف
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009

    مراحل التطوير

    مُساهمة من طرف hanan في الإثنين أغسطس 03, 2009 10:40 pm

    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    الأولى
    التهيئة والإستعداد 1. تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام أعضاؤه
    في الفترة من / /
    الى / /
    وجود قائمة بأسماء فريق قيادة التطوير مدير المدرسة
    2. التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسى في الفترة من / /
    الى / /
    وجود خطة لحملة التوعية ـ مشاركة جميع معلمى المدرسة وجميع أفراد مجتمع المدرسة وغيرهم فى ندوة التوعية
    وجود نشرات واعلانات تحث على الاندماج في عملية التطوير فريق قيادة التطوير
    3. بناء الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير المدرسى في الفترة من / /
    الى / /
    وجود وثيقة بالخطة الشاملة فريق قيادة التطوير



    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    الثانية
    دراسة التقييم
    الذاتى للمدرسة 1. التوعية بطبيعة الدراسة وأهدافها في الفترة من / /
    الى / / وجود قائمة بأسماء فريق قيادة التطوير الذاتى + عمل إجتماع جمعية عمومية لجميع العاملين فريق قيادة التطوير
    2. تشكيل وتدريب الفرق في الفترة من / /
    الى / / وجود قائمة بأسماء الفرق وأنواعها تحقيق التجانس والتفاهم وتهيئة افراد الفريق للعمل الجماعى فريق قيادة التقييم الذاتى
    3. تخطيط الدراسة في الفترة من / /
    الى / / الاتفاق على اساليب جمع المعلومات فى دراسة التقييم ووجود خطة للتقييم الذاتي
    جدول تدريب الفرق البؤرية موضح فيه الزمان والمكان و أسماء المتدربين . فريق قيادة التقييم الذاتى
    4. الأتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة في الفترة من / /
    الى / / الإتفاق على نوعية المعلومات كيفية ــ كمية
    وجود استبيلنات تشمل جميع نواحي التقييم الذاتي
    وجود صورة من المعلومات الكمية والكيفية التي تم جمعها أثناء ورش العمل فريق قيادة التقييم الذاتى
    5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات في الفترة من / /
    الى / / جمع الحقائق والآراء ووجهات النظر ــ طرح بعض الحلول
    صور من اجتماعات الفرق مع فريق التقييم الذاتي صورأثناء التدريب + وجود إستبيانات مملوئة فريق قيادة التقييم الذاتى +الفرق البؤرية
    6. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات في الفترة من / /
    الى / / مراعاة حرفية المعاير لدى القيام بالتقويم ـــ وجود معالجة للبيانات بها نقاط القوة ونقاط الضعف ــــ وجود مقارنة بالوضع الحالى وبعد التطوير فى ضوء المعايير + وجود تقارير عن فجوات الأداء داخل المدرسة. فريق قيادة التقييم الذاتى +قيادةالتطوير +ميسريين الفرق البؤرية
    7. اعداد التقرير النهائي في الفترة من / /
    الى / / وجود قائمة بفرق العمل ــ أدوات جمع المعلومات والبيانات ــ جداول تحليل وعرض البيانات ــ والمعلومات المصادر العلمية +صورة من التقرير فريق قيادة التقييم الذاتى +فريق قيادة التطوير





    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    الثالثة
    تحديد الأولويات
    للتطوير 1. تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات في الفترة من / /
    الى / / دعوة جميع أفراد المجتمع المدرسى إلى اجتماع موسع + وجود قائمة بأسماء فريق تحديد الأولويات وتحديد الفرق البؤرية فريق قيادة التطوير
    2. تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً للسلب فى فرص تعلم التلاميذ في الفترة من / /
    الى / / المراجعة الشاملة للتقرير النهائى ــ فتح مناقشة موسعة بين جميع أفراد المجموعة حول طبيعة فجوات الأداء ــ ترتيب فجوات الأداء تنازلياً من الأشد تأثير على العملية التعليمية فريق تحديد الأولويات
    3. مناقشة أسباب نقاط الضعف الأشد تأثير فى التحصيل التعليمى للتلاميذ في الفترة من / /
    الى / / استخدام العصف الذهنى لأداء قائمة موحدة بالأسباب وراء فجوة الأداء + وجود تقرير يوضح أسباب نقاط القوة والضعف . فريق تحديد الأولويات
    4. اتخاذ القرار المناسب بأوليات التطوير في الفترة من / /
    الى / / الإعلان عن نقاط الضعف التى يعانى منها الأداء المدرسى فى مجالات العمل المختلفة + محاضر الإجتماعات فريق تحديد الأولويات



    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    الرابعة
    تصميم الخطة
    الإجرائية لتطوير المدرسة 1. تشكيل فرق العمل فى بناء الخطة في الفترة من / /
    الى / / وجود قائمة بأسماء فريق الخطة الإجرائية فريق قيادة التطوير
    2. الجدول الزمنى لإدارة الوقت فى بناء الخطة في الفترة من / /
    الى / / وجود جدول زمنى لإدارة الوقت المخصص لبناء هذه الخطة مع تحديد المهام ميسر فريق كل خطة إجرائية
    3. تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير في الفترة من / /
    الى / / وجود جدول لتدريب مصممى الفرق على كيفية صياغة الأسئلة موضح به الزمان والمكان مسئول الجودة والتدريب
    4. تحديد مستوى الأداء المتوقع بلوغة بنهاية تحقيق الأهداف العامة في الفترة من / /
    الى / / يوجد فى كل خطة مستوى الأداء المتوقع بلوغة بنهاية تحقيق الهدف ميسر فريق تصميم الخطة
    5. تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية في الفترة من / /
    الى / / توجد أهداف إجرائية مرحلية لكل خطة من الخطط الإجرائية فريق تصميم الخطة
    6. تخطيط الإستراتيجيات في الفترة من / /
    الى / / يتم تحديد الأنشطة الإجرائية للتنفيذ فى كل خطة لتحقيق الأهداف فريق تصميم الخطة
    7. تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات في الفترة من / /
    الى / / توجد الخطط بها الإجراءات والأنشطة اللازمة لتحقيقها محدد بها المسؤليات فريق تصميم الخطة + قيادة التطوير
    8. تحديد مؤشرات النجاح فى تحقيق أهداف الخطة في الفترة من / /
    الى / / وجود خطة متكاملة ويمكن تحقيقها وتكون متسقة مع رؤية المدرسة فريق قيادة التطوير
    9. تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ في الفترة من / /
    الى / / وجود مقياس للنجاح فى تحديد الوقت اللازم لتنفيذ الخطة يمتد إلى كبير ومتوسط فريق قيادة التطوير
    10. تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ في الفترة من / /
    الى / / وجود موارد مادية عينية وبشرية تساعد فى تنفيذ الخطة فريق تصميم الخطة + قيادة التطوير




    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    الخامسة
    تنفيذ وإدارة
    الخطة الإجرائية للتطوير 1. التهيئة والإستعداد في الفترة من / /
    الى / / الإعلام بالخطة ــ إقرار الخطة ــ تأمين الموارد الازم للتنفيذ فريق قيادة التطوير
    2. تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه في الفترة من / /
    الى / / وجود قائمة بأسماء الفريق والمهارات التى يجب توفرها لدى أفراد هذا الفريق + جدولة الخطة الإجرائية فى صورة مهام عمل حسب جدول منظم لتنفيذها فريق قيادة التطوير
    3. إعداد الخطة موضع التنفيذ في الفترة من / /
    الى / / عمل احتفال لبداية الخطة للإلتزام جميع المشاركين فى الخطة بالتوقيتات المحددة ــ أساليب متعددة لتقويم ومراقبة التنفيذ فريق تنفيذ الخطة



    مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المراحل توقيت التنفيذ إدلة ومؤشرات النجاح مسئول التنفيذ
    السادسة
    متابعة وتقويم
    الأداء فى تنفيذ الخطة 1. تشكيل فريق المتابعة وتقيم الأداء وتحديد مهام أعضائه في الفترة من / /
    الى / / تجهيز أدوات وآليات المتابعة وجداولها + وجود قائمة بأسماء فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد المهام فريق قيادة التطوير + فريق إدارة وتنفيذ الخطة ومتابعتها
    2. توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الأجرائية لتطوير المدرسة في الفترة من / /
    الى / / عمل مناقشات فى ضوء أسئلة محددة / تسجيل نتائج هذه المناقشات وتحديدها + وجود تقارير المتابعة الرسمية والغير رسمية فى سجل المتابعة فريق إدارة وتنفيذ الخطة ومتابعتها
    3. اعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء فى الخطة فى مرحلة التنفيذ في الفترة من / /
    الى / / اعداد جداول / اعداد استمارة متابعة /
    نموذج متابعة / دور المساعدات الدائمة فى تطوير الأداء المدرسى فريق إدارة وتنفيذ الخطة ومتابعتها
    4. جمع المعلومات في الفترة من / /
    الى / / اعداد جداول / اعداد استمارة متابعة /
    نموذج متابعة / دور المساعدات الدائمة فى تطوير الأداء المدرسى
    + وجود أستبيانات لمستوى الأداء فريق إدارة وتنفيذ الخطة ومتابعتها
    5. معالجة وتحليل البيانات في الفترة من / /
    الى / / وجود تقرير يحدد به نقاط القوة ونقاط الضعف فى الأداء مع ذكر الأسباب فريق إدارة وتنفيذ الخطة ومتابعتها + فريق قيادة التطوير
    6. إتخاذ القرارت المناسبة في الفترة من / /
    الى / / اتخاذ القرارت المنلسبة بشأن الفرق التى تعمل بها الأستراتيجيات المقترحة لتنفيذ الخطة ـــ صدور الأوامر لدورة تطوير جديدة فريق قيادة التطوير



    مرحلة التطوير برياض الاطفال
    hhh يا هلا hhh

    moha
    صفحة 1 من اصل 1

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:18 pm