مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    مقدمة في الجودة

    شاطر
    avatar
    بيدو

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    تاريخ التسجيل : 28/02/2008

    مقدمة في الجودة

    مُساهمة من طرف بيدو في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 8:39 am

    مقدمة :

    * تعريف الجودة :
    " هي تكامل الملامح والخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفه ضمنا ، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة او المتوقعة من قبل المستفيد " .
    ويهتم نظام الجودة بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الأفراد ، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته ، كذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المؤسسة التعليمية والتأكد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .



    ** أهمية الجودة :
    1- ضبط وتطوير النظام الادارى فى المؤسسة التعليمية .
    2- الارتقاء بمستوى الطلاب فى جميع المجالات .
    3- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم والإقلال منها ووضع الحلول.
    4- زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء للعاملين بالمؤسسة .
    5- الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول الى رضاهم وفق النظام العام للمؤسسة التعليمية .
    6- تمكين المؤسسة التعليمية من تحليل المشكلات بالطرق العلمية .
    7- رفع مستوى الطلاب وأولياء الأمور تجاه المؤسسة التعليمية من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
    8- الترابط والتكامل بين جميع القائمين بالتدريس والإداريين فى المؤسسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .
    9- تطبيق نظام الجودة يمنح المؤسسة التعليمية الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف المحلى .
    إن تحقيق ثقافة الجودة فى التعليم والمعرفة لا يمكن أن تقارن أبدا مع مبدأ الجودة فى الإنتاج الصناعي او التجاري او الزراعي ، لان الأسس التي تتحكم بالقياسات والمواصفات لكل منها تختلف كثيرا بعضها عن البعض الأخر . ان التعليم والمعرفة قيمتان وركيزتان تعتمدان على العقل والفكر بشكل اساسى ، ولذلك فانهما يرتبطان بالجانب الفكري والروحي عند الإنسان أكثر من ارتباطيهما بالجانب المادي .







    إن مفهوم الجودة فى التعليم
    له معنيان مترابطان احدهما واقعي والأخر حسي

    فجودة التعليم بمعناها الواقعي :
    تعنى التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل معدلات تكلفة التعليم الجامعي – أما المعنى الحسي لجودة التعليم فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم .

    * أهمية الجودة فى التعليم :
    1- مراجعة المنتج التعليمي المباشر وهو الطالب .
    2- مراجعة المنتج التعليمي غير المباشر
    3- اكتشاف حلقات الهدر وأنواعه المختلفة .
    4- تطوير التعليم من خلال تقويم النظام التعليمي وتشخيص القصور فى المدخلات والعمليات والمخرجات حتى يتحول التقويم الى تطوير حقيقي و ضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية .









    فريق قيادة التطويربالمرحلة لابتدائية









    رؤيــــــــــــــــــة المرحلة الابتدائية
    تنشئة جيل مبدع واع فكريا ،يتميز أخلاقيا وعلميا ، نافعا لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر

    رسالة المرحلة الابتدائية
    نحن في مجمع ههيا التجريبية للغات نطمح الى :
    اعداد طلابنا ليكونوا مواطنين صالحين وفاعلين في مجتمعهم
    وتعزيز قدرات طلابنا وتشجيعهم على الابتكار والابداع وتحفيزهم نحو المشاركة في المسابقات والانشطة المختلفة وغرس حب المواطنة وتعزيز مفهوم الانتماء للمدرسة والوطن
    وتنمية روح التعاون والتكافل وتحمل المسئولية، وحفز المعلمين نحو التطوير والابداع في طرق التعليم 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 7:11 am