مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    مقدمة في الجودة

    شاطر
    avatar
    بيدو

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    تاريخ التسجيل : 28/02/2008

    مقدمة في الجودة

    مُساهمة من طرف بيدو في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:09 am

    مقدمة :

    * تعريف الجودة :
    " هي تكامل الملامح والخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفه ضمنا ، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة او المتوقعة من قبل المستفيد " .
    ويهتم نظام الجودة بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الأفراد ، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته ، كذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المؤسسة التعليمية والتأكد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .



    ** أهمية الجودة :
    1- ضبط وتطوير النظام الادارى فى المؤسسة التعليمية .
    2- الارتقاء بمستوى الطلاب فى جميع المجالات .
    3- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم والإقلال منها ووضع الحلول.
    4- زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء للعاملين بالمؤسسة .
    5- الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول الى رضاهم وفق النظام العام للمؤسسة التعليمية .
    6- تمكين المؤسسة التعليمية من تحليل المشكلات بالطرق العلمية .
    7- رفع مستوى الطلاب وأولياء الأمور تجاه المؤسسة التعليمية من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
    8- الترابط والتكامل بين جميع القائمين بالتدريس والإداريين فى المؤسسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .
    9- تطبيق نظام الجودة يمنح المؤسسة التعليمية الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف المحلى .
    إن تحقيق ثقافة الجودة فى التعليم والمعرفة لا يمكن أن تقارن أبدا مع مبدأ الجودة فى الإنتاج الصناعي او التجاري او الزراعي ، لان الأسس التي تتحكم بالقياسات والمواصفات لكل منها تختلف كثيرا بعضها عن البعض الأخر . ان التعليم والمعرفة قيمتان وركيزتان تعتمدان على العقل والفكر بشكل اساسى ، ولذلك فانهما يرتبطان بالجانب الفكري والروحي عند الإنسان أكثر من ارتباطيهما بالجانب المادي .







    إن مفهوم الجودة فى التعليم
    له معنيان مترابطان احدهما واقعي والأخر حسي

    فجودة التعليم بمعناها الواقعي :
    تعنى التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل معدلات تكلفة التعليم الجامعي – أما المعنى الحسي لجودة التعليم فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم .

    * أهمية الجودة فى التعليم :
    1- مراجعة المنتج التعليمي المباشر وهو الطالب .
    2- مراجعة المنتج التعليمي غير المباشر
    3- اكتشاف حلقات الهدر وأنواعه المختلفة .
    4- تطوير التعليم من خلال تقويم النظام التعليمي وتشخيص القصور فى المدخلات والعمليات والمخرجات حتى يتحول التقويم الى تطوير حقيقي و ضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية .









    فريق قيادة التطويربالمرحلة لابتدائية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 2:12 am