مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    تابع مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس

    شاطر
    avatar
    بيدو

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    تاريخ التسجيل : 28/02/2008

    تابع مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس

    مُساهمة من طرف بيدو في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:22 am

    الفصل الثالث
    السجين المظلوم
    1- ما موقف (الشيخ مبارك) من رد ابنه على ؟
    ج= تعجب من هذا الصبي العنيد,الذي لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا,ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه,ليوافق أولا يوافق .
    2- ما المقصود بـ (مط الشفتين مع هز الكتفين) ؟
    ج= إظهار التعجب .
    3- لماذا طرد كاتب قياس الأراضي (علي مبارك) بعد ثلاثة شهور ؟
    ج= لأنه لصغر سنه تحدث إلى الناس ببساطة,عما يأخذه الكاتب من مال الفلاحين,فاغتاظ الكاتب لإفشاء سره فطرده .
    4- ماذا فعل(الشيخ مبارك) بعد طرد كاتب قياس الأراضي لابنه (علي) ؟
    ج= عاد يعلمه بنفسه ,ويأخذه معه أثناء جمعه ما على العرب من أموال مفروضة للدولة؛ ليقوم بكتابة ذلك المال وحسابه .
    5- هل استمر(علي) مع(الشيخ مبارك) في عمله ؟
    ج= لا , لم يستمر معه , بل ألحقه بكاتب مأمورية(أبو كبير) شرقية,بأجر قدره خمسون قرشا في الشهر .
    6- لماذا لم يستمر(علي) مع كاتب مأمورية(أبو كبير) طويلا ؟
    ج= لأنه كان يخدمه بصدق وأمانة,مع ذلك يأكل عليه أجره,لمدة ثلاثة أشهر.
    7- كيف أخذ(علي) حقه من هذا الكاتب ؟
    ذات يوم بعثه الكاتب ليقبض بعض المال,فقبضه وأخذ منه مقدار أجره, وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود,وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشا,وتركه وانصرف مسرعا قبل أن يمسك به .


    8- ما رد فعل هذا الكاتب بعد أن أخذ(علي) المائة والخمسين قرشا وجرى ؟
    ج= ثار ثورة شديدة وذهب إلى المأمور و أخبره بما حدث واتفقا معا على الانتقام من هذا الجريء
    9- كيف فكر المأمور في الانتقام من (علي) ؟
    ج= انتهز المأمور طلب الحكومة بعض الشبان للخدمة العسكرية,وطلب من(علي) أن يذهب إلى السجن مسرعا ليسجل أسماء من فيه,وجازت الحيلة على الولد الطيب ,فإذا برجال المأمور يقبضون عليه ,ويضعون في رقبته قيدا من الحديد , ويلقونه في السجن المظلم .
    10- كيف كان حال(علي) في السجن ؟
    ج= ظل فيه عشرين يوما, بين القاذورات و الأوساخ و الخوف والبكاء .
    11- كيف خرج (علي)المظلوم من السجن ؟
    ج= انتهز السجان الطيب القلب قول صديقه بأن سيده مأمور زراعة القطن في حاجة إلى كاتب يجيد الكتابة والحساب, فدله السجان على (علي),فطلب أن يكتب شيئا يعرضه على سيده,الذي سر ووافق على تعين صاحبها في الوظيفة الخالية,فعاد الصديق ومعه أمر بالإفراج عنه.
    12- ما اسم مأمور زراعة القطن ؟
    ج= عنبر أفندي .
    13- لماذا تحدث (عنبر أفندي) مع (علي) ؟
    ج= ليطمئن إلى عقله و إدراكه,وقدرته على العمل الذي سيتولاه .
    14- ما الراتب الذي عرضه عليه ؟
    ج= خمسة وسبعون قرشا .
    15- ما الدرس الذي خرج به(علي) من هذه المحنة ؟
    ج= ازداد قناعة بالعلم,وضرورة تحصيله,فقد أخرجه العلم من السجن وظلماته .




    معاني المفردات الصعبة :
    مط : مد . يأبى : يرفض . ينال : يحصل على .
    الحيلة : الخديعة,(ج): حيل .
    ثار:هاج . حادثه: كلمه . إدراكه : فهمه .
    جازت الحيلة : انخدع بها .
    مكث: بقي . الفور: بسرعة. يؤديه : يقوم به.
    أفرج عنه : أطلق سراحه .
    إفشاء : إذاعة ونشر. يتولاه : يعمله .
    انتهز : أسرع واغتنم .















    الفصل الرابع
    ســــــر غـامـض
    1- لماذا اشتدت دهشة (علي مبارك) عندما دخل على (عنبر أفندي) ؟
    ج= لأنه رآه جالسا في عظمة وأبهة,أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء,يقفون في خشوع,ويتكلمون بأصوات خافتة,ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد,فكيف وصل إلى هذا المنصب,وهو غير تركي,فلم يُعرف أن وَلِي مثل هذه المناصب أحد من غير الأتراك .
    2- ما السبب وراء حرص(علي مبارك) على معرفة سر عظمة(عنبر أفندي) ؟
    ج= لأنه يريد أن يحيا حياة كريمة,لا ذل فيها ولا مهانة .
    3- ممن عرف(علي مبارك) سر (عنبر أفندي) ؟
    ج= من فراش (عنبر أفندي) .
    4- ما سر عظمة (عنبر أفندي) الذي عرفه من الفراش ؟
    ج= أنه دخل مدرسة (قصر العيني),بعد أن توسطت له إحدى سيدات المجتمع الفضليات .
    5- بم أخبر الفراش(علي مبارك) عن مدرسة (قصر العيني) ؟
    ج= أخبره أن تلاميذ هذه المدرسة يتعلمون فيها الخط و الحساب و اللغة التركية وغير ذلك,وأن الحكام يؤخذون منها وأثنى له على حسن إقامة التلاميذ فيها,وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم.
    6 - كيف عرف(علي مبارك) الطريق إلى مدرسة(قصر العيني) ؟
    ج= عن طريق الفراش الذي وصف له المسافات التي يقطعها و أسماء البلاد التي يمر بها,فدون كل ذلك في ورقة
    7- ماذا طلب(علي مبارك) من(عنبر أفندي) ؟
    ج= طلب منه الإذن في زيارة أهله .

    8- ما السبب الحقيقي وراء استئذان(علي مبارك) من (عنبر أفندي) ؟
    ج= طلب إجازة حتى يتمكن فيها من الذهاب إلى تلك المدرسة ومعرفة حالها .
    9- ما مدة الإجازة التي سمح بها (عنبر أفندي) لـ (علي مبارك) ؟
    ج= خمسة عشر يوما .
    10- التوكل على الله صفة حميدة,دلل على ذلك من القصة .
    ج= عندما قال الفراش لـ(علي مبارك): يدخلها يا بني صاحب الوساطة,رد عليه : ولكن الله أكبر وأقدر,على أن يهيئ لي دخول تلك المدرسة,دون الاعتماد على أحد سواه .
    11- كيف كافأ الله (علي مبارك) على توكله عليه ؟
    ج= لم يكد يبتعد عن (أبو كبير),حتى التقى بصبيان عند قرية (بني عياض), فعرف أنهم من تلاميذ مكتب(منية العز) التي توصل إلى مدرسة(قصر العيني) .
    12- ما الذي جعل تلاميذ مكتب(منية العز) يرشحون(علي مبارك) للالتحاق بمدرستهم؟
    ج= عندما أجروا مسابقة في الخط ,أقروا له بالتفوق والسبق, وأنه يستحق رتبة(الجاويش), بل (الباش جاويش).
    13- ما المقصود بـرتبتي ْ(الجاويش و الباش جاويش) ؟
    ج= هم أصحاب مكانة كبيرة في المدرسة .
    14- ماذا قال قائد تلاميذ مكتب(منية العز) لـ (علي مبارك) بعدما رأى خطه ؟
    ج= سيكون لك يا بني مستقبل حسن, لو أنك دخلت مكتب(منية العز), فهو يوصل إلى مدرسة(قصر العيني) . وحين ينتهي بك الأمر إلى تلك المدرسة، وما بعدها من مدارس عالية, ستصبح رجلا عظيما جدا .. وستكون نفقتك كلها في تلك المدارس على حساب الدولة, تأكل وتشرب وتلبس , وتأخذ مع ذلك مصروفا شهريا تنفقه كما تشاء .
    15- ما شعور (علي) بعدما سمع كلام هذا الرجل ؟
    ج= دق قلبه فرحا , ومضى مع الأطفال إلى مكتب(منية العز) .
    16- ما موقف ناظر مكتب(منية العز) من طلب(علي مبارك) للإلتحاق بالمكتب ؟
    ج= لم يسجل اسم (علي مبارك) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه؛ خوفا من أن يغضب منه ويقاطعه, وهو صديقه العزيز .
    17- لماذا خشي الناظر من غضب(الشيخ مبارك) إذا التحق ابنه بالمكتب ؟
    ج= لأن من يلتحق بالمكتب يُقطع عن أهله, ويُنشأ على النظم العسكرية الخالصة, ولا يسمح لذويهم برؤيتهم حتى في زيارات قصيرة .
    18- ماذا فعل (علي) عندما علم برفض الناظر طلبه ؟
    ج= ثار على الناظر ثورة شديدة,وهدده بأن يشكوه إلى الوالي .
    19- ما نتيجة ثورة(علي) ضد الناظر ؟
    ج= لم يجد الناظر بدا من الخضوع لرغبة هذا الصبي الجرئ العنيد .
    20- ماذا فعل الناظر ليحافظ على مودة صديقه(الشيخ مبارك) ؟
    ج= بعث إلى(الشيخ مبارك) من يخبره الخبر,ويطلب منه الإسراع لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان
    21- ما موقف(الشيخ مبارك) من هذا الخبر ؟
    ج= أسرع فزعا إلى الناظر, واتفق معه على أخذ (علي) من المكتب أثناء خروجه في فسحة الظهر
    22- ما موقف الأبوين من(علي مبارك) بعد عودته إلى البيت ؟
    ج= حبسه أبوه في البيت عشرة أيام , وأمه تبكي وتستعطفه ليرجع عن هذه المدرسة,التي ستفرق بينهم .



    23- كيف تصرف (علي مبارك) أمام هذه المشكلة ؟
    ج= تظاهر بالرجوع عن قصده وأخذ بعض الغنيمات وخرج يرعاها ليزيدهم اطمئنانا إليه, وثقة في وعده, ولكنه دبر للعودة إلى المكتب, وفي ليلة أوى إلى فراشه مبكرا وانتظر حتى نام الجميع, دواته وأدواته, وذهب إلى (منية العز) , وظل داخل المكتب ,لا يخرج منه في ليل أو في نهار ؛خوفا أن يأخذه أبوه عنوة .
    24- ما موقف أبو(علي) وأمه من عودته إلى مكتب(منية العز) ؟
    ج= ذهب أبوه إلى الناظر, وعملا ما استطاعا ليصرفاه عن هدفه فلم ينجحا, وعاد أبوه حزينا,أما أمه فظلت في حزن دائم على وحيدها .
    25- ما نتيجة الفرز في مكتب (منية العز) ؟
    ج= كان (علي) من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة(قصر العيني) .
    26- كيف وجد (علي مبارك) مدرسة(قصر العيني) ؟
    ج= لم يجدها كما سمع من فراش(عنبر أفندي),فقد وجد:
    أ‌- القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب والسب والإهانة من غير حساب ولا حرج .
    ب‌- مفروشاتهم حصر الحلفا و أحرمة الصوف الغليظ .
    ج- الطعام رديء,لا يأكل منه غير الجبن و الزيتون .
    27- لماذا لم يفكر(علي مبارك) في الهرب من هذه المدرسة ؟
    ج= لأنهم كانوا يطلبون الفارين في كل مكان, ويقبضون على أهلهم, ويقيدونهم بقيود من حديد, ويهينونهم أكبر إهانة.
    28- إلى أين نقلت مدرسة(قصر العيني)؟ ولماذا ؟
    ج= إلى (أبي زعبل),لتصبح مدرسة(قصر العيني) مدرسة خاصة بالطب .
    29- لماذا عاد(علي مبارك) يفكر في الفرار من مدرسة(أبي زعبل) ؟
    ج= لأنه وجدها لا تختلف عن مدرسة(قصر العيني),كما أنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو.

    30- ما دور( رأفت أفندي) ناظر المدرسة في حياة (علي مبارك) ؟
    ج= جمع التلاميذ المتأخرين في الدراسة, وجعلهم في فرقة واحدة, وكان(علي مبارك) منهم, وجعل نفسه معلم هذه الفرقة, وبسط لهم الهندسة ورموزها, مما جعل التلاميذ يقبلون إقبالا شديدا عليها .
    31- ما نتيجة (علي مبارك) في هذه المدرسة ؟
    ج= كان ممن اختيروا للدراسة بمدرسة المهندسخانة .
    32- كم سنة قضاها(علي مبارك) في مدرسة المهندسخانة؟ وماذا كان ترتيبه؟
    ج= خمس سنوات ,وكان دائما أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار .
    معاني المفردات الصعبة

    غامض: خفي,(×):واضح. الأعيان:كبراء القوم.
    أبهة:عظمة . خشوع : خضوع,ومذلة .
    خافتة : منخفضة. إصغاء : حسن استماع .
    المنصب: المقلم. يهابونهم :يخافونهم .
    يُعهد :يُعرف . سواه : غيره .
    دوَّن : كتب . همة: عزمه القوي,(ج):همم.
    دسها : أخفاها . يُثني : يمدح .
    الإذن : السماح . استبشر : فرح .
    الدواة:المحبرة,(ج): دوى تحول : تحجز .
    بدا : مفرا . ذويهم : أقربهم, وأصحابهم.
    الأوان : الوقت . أوى: عاد, ولجأ .
    عنوة : بالإكراه . النجباء:النابهون,(م):النجيب.
    عازما : عاقدا . لديه: عنده .
    لا سيما : بخاصة . ألغازا: كلاما غامضا,(م): لغز.
    عَدَلَ : غير رأيه . يتخيل : يتصور .
    رداءته : سوته . دهشة : حيرته .
    حصر : بساط صغير يجلس عليه,(م):حصيرة .
    الحلفا : نبات أطرافه محددة.
    أوهام : هو ما يقع في الذهن من ظنون و خواطر
    أحرمة : بساط من الصوف الغليظ,(م): حرام .


    مع تحياتي / ماهر عبد الحليم محمد غنيم
    معلم أول أ لغة عربية
    مجمع ههيا التجريبية للغات
    MAHER20569@YAHOO.COM
    0106747963

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 2:32 am