مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    زير التربية والتعليم د/ أحمد زكى بدر فى لقاء مفتوح مع الادباء والمثقفين باتحاد الكتاب بالقلعة

    شاطر
    avatar
    Admin
    الادارهـ العامه

    ذكر
    عدد الرسائل : 301
    العمر : 57
    البلد : مصر
    العمل/الترفيه : مدير مدرسة تجريبية للغات
    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    زير التربية والتعليم د/ أحمد زكى بدر فى لقاء مفتوح مع الادباء والمثقفين باتحاد الكتاب بالقلعة

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:07 pm



    وزير التربية والتعليم د/ أحمد زكى بدر
    فى لقاء مفتوح مع الادباء والمثقفين باتحاد الكتاب بالقلعة


    * لن نتهاون مع اى مدرسة تطلب من اولياء الاموررسوم اضافية وتبرعات اجبارية ، ونحن مع المدرس وكرامته وتقديره ماديا ومعنويا ، ولا نسمح باى تجاوز من الطلاب واولياء الامور .
    * لم نصدر اى قرار بتخفيض المناهج لان هذة العملية ليست بالبساطة والسهوله بل لها قواعد واصول علمية لابد ان تتبع .
    * لدينا 16مليون طالب وطالبة نتمنى ان نقدم لهم خدمة تعليمية جيدة تنمى مداركهم وتساعدهم على الابداع والانطلاق من اجل تحقيق الغايات والامال .
    * الكادر الجديد اضاف زيادة فى المرتبات وصلت إلى 200% ، والترقيات اصبحت مثل اساتذة الجامعة مرتبطة بالتدريب واجتيازالامتحانات .
    * وضع اسئلة الامتحان لها قواعد واصول ، ولايوجد فى العالم امتحان فى مستوى كل الطلاب لابد ان تكون هناك معايير لترتيب الطلاب الناجحين .

    تابع اللقاء : مجدى عبد الرحيم
    استضاف اتحاد الكتاب د/ أحمد زكى بدر .. وزير التربية والتعليم فى لقاء مفتوح مع الادباء والمثقفين والكتاب بمهرجان رمضان الثقافى بمحكى القلعة ، فى البداية رحب محمد سلماوى رئيس الاتحاد بعقد هذا اللقاء مع وزير شجاع له فكره وارائه التى قد تتفق معها وقد تختلف ، ولكنه يطبق قرارته التى ربما ترضى البعض ولا ترضى البعض الآخر، لقاء مع وزير تدخل وزارته كل بيت من بيوتنا وتمس حاجات ومتطلبات اولادنا ، لقاء مع وزيرالقرارالجرىء وصا حب الرسالة الذى لايخشى الجدل والنقاش طالما يصب ذلك فى صالح النهوض بالعملية التعليمية ، ندعوه لكى نستمع منه رؤية وسياسة وخطط وزارة التربية والتعليم فى المرحلة الحالية وكيف يكون حال ومستقبل أبناءنا فى السنوات القادمة .
    وأعرب د/ أحمد زكى بدر عن سعاته البالغة فى وجودة باتحاد الكتاب والتحاور مع الادباء والمثقفين واصحاب العقول المستنيرة الهادفة التى تستطيع أن توحى بالافكار الجيدة من أجل تطوير المنظومة التعليمية ، وعلق سيادته بخصوص التعليم فقد لاحظت أن هناك جدلا وشائعات انتشرت فى الفترة الماضية بين الناس بأن الوزارة سوف تقوم بتخفيض المناهج بنسبة 20 أو 30% , واحب ان اوضح بأن هذا الكلام عار من الصحة ولم نصدر اى قرار بتخفيض المناهج لان هذة العملية ليست بالبساطة والسهوله بل لها قواعد واصول علمية لابد ان تتبع ، والحقيقة اننا قلنا سوف نراجع المناهج لاننا نريد ان يدرس كل طالب ما يناسبه حسب سنه وسنته الدراسية ، ونحن لدينا 16مليون طالب وطالبة نتمنى ان نقدم لهم خدمة تعليمية جيدة تنمى مداركهم وتساعدهم على الابداع والانطلاق من اجل تحقيق الغايات والامال .
    واضاف الوزير ان التعليم قبل الجامعى عبارة عن مدرسة ومبنى وتلاميذ ومعلمين وكتب ومناهج ، ولدينا 43 الف مدرسة ، ومليون واثنين من عشرة مدرس ، واكثر من نصف مليون ادارى بالاضافة كما قلت إلى 16 مليون تلميذ ، وتكمن المشكلة الحقيقية فى ان المدرسة والطالب والمعلم لا يلتقون ، فالمدرس مشغول بالدروس الخصوصية ، والطالب فى المنزل لايحضر إلى المدرسة كل همه الكتب الخارجية والدروس الخصوصية ، والمدرسة بالتالى فارغة ، ومن اجل نجاح العملية التعليمية لابد ان يجلس الطالب مع المدرس فى المدرسة ، لان المعلومة التى يتلقاها الطالب مباشرة من خلال التواصل ترسخ وتثبت فى ذهنه ، لذلك كان لابد من الجدية والانتظام فى اليوم المدرسى كما كان فى السابق ، وبعد انتظام هذة العملية بفترة يمكن النظر اليها والتقييم الشامل ، لما يحتاجه المدرس من تطويروتعليم وتدريب واستخدام للتكنولوجيا ، وان الوزارة قد صرفت مبالغ كبيرة على التجهيزات الفنية والمعامل وامداد المدارس باجهزة كمبيوترحديثة ، ويوجد فى مدارس القرى والمدن مثل الاقصر والفيوم كمبيوتر لكل طالب وذلك فى المشروع الذى تم تنفيذه تحت اشراف السيدة الفاضلة سوزان مبارك ، واصبح المدرس اثناء الشرح يدخل على الكمبيوتر لتسهيل وتبسيط وايصال المعلومة إلى الطالب .
    وشدد الوزير على ان موضوع الانظباط المدرسى لن يكون بسيطا لان المدرس زهقان ويبحث عن الدروس الخصوصية كما قلت والطالب للاسف نائم فى المنزل ، واولياء الامور يطالبون بجلوس الابناء فى المنازل من اجل المذاكره ، لكن عند الحضور للمدرسة وانتظام الجميع سوف يخلق ذلك جو من التعاون والاحتكاك والتفاعل المباشر بين الطالب والمعلم اعتقد انه سوف يثمر بالعديد من الفوائد .
    وقال الوزير انه يوجد 28 الف مبنى ، وفى الفترة الاخيرة خلال خمس سنوات تم بناء 2800 مدرسة ، منها 300 يدخلون الخدمة هذا العام ، ومازال البرنامج مستمر وتجهيزات المعامل ونماذج التسهيل والمحاكاه مستمرة فى المدن والريف والصعيد وهناك امثلة مبشرة جداً على التواصل والتعاون بين الوزارة والمدارس عبر الانترنت مثل سوهاج وابو تيج وغيرها .
    بالنسبة للمعلم اكد الوزير ان الكادر الجديد اضاف زيادة فى المرتبات وصلت إلى 200% ، والترقيات اصبحت مثل اساتذة الجامعة مرتبطة بالتدريب واجتيازالامتحانات .
    وعن تطويرالمناهج قال الوزير ان عملية التطوير مرتبطة بالتعاون مع الهيئات المختلفة مثل تطوير منهج اللغة العربية بالتعاون مع مجمع اللغة العربية ، والتربية الدينية والدين الاسلامى والمسيحى بالتعاون مع الازهر ودار الافتاء والكنيسة ، والعلوم بالتعاون مع العديد من العلماء والاساتذة المتخصصين فى جميع فروع العلم .
    وبالنسبة للكتب التى تطبع تم تطوير كتب المرحلة الابتدائية من الصف الاول إلى الخامس ، وتم اضافة نماذج امتحانات للطالب ، مشروع تطوير الثانوية العامة لابد ان يدرس جيداً ، وبعد المراجعة الشاملة يمكن التطوير فالعالم من حولنا يتطور ويتغير ولابد من مواكبة ذلك ان اردنا النهوض بالعملية التعليمية ، وبالنسبة للتعليم الفنى فى بلد مثل الصين يتم الحاق الطلاب اصحاب المجاميح المرتفعة به وذلك بعد دفع رسوم مالية مقابل الدراسة ، لان طالب التعليم الفنى سوف يجد الوظيفة فى انتظاره بمجرد الانتهاء من الدراسة ، وعندنا للاسف الطالب يهرب من التعليم الفنى ويدرس فى اى كلية وبعد التخرج لايجد عمل فيذهب لاحد المركز لتعلم مهنة أو حرفة لكى يعيش منها .
    وعن وضع اسئلة الامتحان اضاف سيادته لابد ان تكون له قواعد واصول ومعاييرخاصة ، ليس شرطا ان يكون الامتحان سهلا أو صعبا ، ولايوجد فى العالم امتحان فى مستوى كل الطلاب لابد ان تكون هناك معايير لترتيب الطلاب الناجحين ، اما عن جدول الامتحانات نحن اقل دولة فى العالم فالطاب يمتحن مادة واحدة فى اليوم لانه مرتبط للاسف بالدروس الخصوصية ، وفى الخارج يمتحن الطالب اكثر من مادة فى اليوم الواحد .
    وبالنسبة للكتب الخارجية فان الاسرة يستنزف دخلها بالكامل وتستدين من اجل الكتب والدروس الخصوصية، والوزارة تؤلف الكتب وتصرف عليها مايزيد عن مليار جنيه ، واصحاب الكتب الخارجية يأخذونها ويضعون عليها شوية الوان ونماذج اسئلة واجوبة ويبيعونها باسعر مرتفعة جدا ، ونحن لا نستطيع المنع اذن لابد بالنهوض بالمنظومة كاملة بداية تحسين شكل وجوهر الكتاب المدرسى مرورا بالمدرسة والمعلم والطالب والامتحانات ، ونحن طالبنا دور النشر الخاص بحق الانتفاع لكتب الوزارة ، وقد شكلنا لجنة لمراجعة هذة الكتب فتم مراجعة 1006 كتاب خارجى وجد ان 141 كتاب غير صالح للتدريس .
    واكد سيادته انه مع التقويم الشامل للطالب لان التلميذ لا يجوز تركه طوال العام لابد من تقويمه ، ويختار الطالب مادتين يمتحنهما مرتين فقط طوال التيرم ،وتكون هناك حصة لمناقشة الطلاب فى الابحاث التى يقدمونها وذلك من اجل تعميم الفائدة وايضا لضمان قيام الطالب ذاته بعمل البحث دون مساعدة من احد .
    وبالنسبة للتربية الفنية والموسيقية يتم التطوير بالاتفاق مع وزارة الثقافة ، فيدرس الطالب المادة التى يحبها ويكون صاحب موهبة فيها وتدرس بالاعدادية لتكون مادة اساسية لكن لاتضاف للمجموع ، ثم يتم ادخال النظام الجديد ويختار الطالب مادة مثل الرسم أوالموسيقى أوالرياضة ليدرسها وتضاف للمجموع .
    وفى نهاية اللقاء دعا محمد سلماوى الحضور لطرح مايحلو لهم من اسئله ليجيب عليها الوزير مرة واحدة ، سلماوى: اهم التحديات التى تواجه التعليم فى مصر وماهى مشاكل التحديث؟ محمد سيد عيد : نرجو الاهتمام بالانشطة والطلاب الموهوبين فى الشعر وكتابة القصة والرواية لانهم رهان المستقبل، لماذا تراجع دور الوزارة الثقافى ؟ والتعليم اصبح شديد التنوع نريد ان يكون هناك قدر من الاتفاق والتلاقى أو قاعدة مشتركة خصوصا فى المدارس الاولية ؟ فاروق عبد الله: لماذا لايصدرقرار بمنع الكتب الخارجية لانها سرطان بجانب الدروس الخصوصية ؟
    حسن خضرالباقورى: هل هناك رؤية للمعلم المبدع ، وهل يمكن مساعدة فى نشر اعماله ؟ محمد القصبى: نريد نوع من التواصل مع النخبة من اجل النهوض بالعملية التعليمية ، الكتب الخارجية إلى اين ، وهل من المفترض ان يكون هناك كتاب موازى لكتاب الوزارة ؟ د/ عمر محفوظ : نرجو الاهتمام بالمرحلة الابتدائية وان تكون هناك حوافز وافضلية لمدرس الابتدائى ؟ محمد حسنى توفيق : مطلوب اعادة النظر فى رخص المدارس الخاصة فالعديد منها بدون فناء للممارسة الانشطة الرياضية والصحية ؟ وهل يوجد لجنان لمشاهدة هذه المدارس قبل منح الرخصة ؟
    س: نرجو من الوزير تبنى موضوع الجودة ، والاستمرار فى عملية تطوير المناهج ، ونريد حل جذرى لمشكلة الكتب الخارجية ؟ فولاذ عبدالله الانور: نرجو اقامة مؤتمر فورى لمناقشة احوال التعليم فى مصر ؟ س: المدرسة الجيدة تحتاج إلى قائد جيد ، نرجو اختيار القيادات ذو الخبرة ؟ احمد توفيق: نتمنى عودة سياسة الثواب والعقاب بالنسبة لطلاب المدارس ، والاتنحاز الادارة للتلميذ على حساب المدرس؟
    الوزير : توجد بعض الاسئلة تم الاجابة عليها فى بداية حديثى إلى حضراتكم ، والباقى سوف اتكلم عنه اجمالا ، لدينا رقم للشكوى هو 19126 وكل من لديه مشكله ما نرجو منه الاتصال وسوف يجد منا كل العون ، يوجد برتوكول للتعاون مع وزارة الثقافة فى جميع المجالات ، التعليم شديد التنوع لايوجد فى اى مكان بالعالم ، وتم ايقاف التراخيص الجديدة وما هو قائم يتم دراسته من اجل اتخاذ قرار بشأنه ، بالنسبة للمدارس التى لايوجد بها اماكن لممارسة الانشطة سوف يتم النظرفى الامر ويمكن ممارسة الانشطة الرياضية فى اقرب مركز للشباب ، بالنسبة للتواصل مع النخبة تم عمل قوائم لتشكيل المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعى ، لكن اغلبهم من الموظفين ، ونأمل فى تعديل ذلك الامر من اجل الاستفادة والتواصل مع النخبة ، التقويم الشامل مع تطوير وتعديل المناهج لابد ان يضم جميع المتخصصين من علماء واساتذة وباحثين ، بالنسبة للتعليم الخاص لن نتهاون مع اى مدرسة تطلب من اولياء الاموررسوم اضافية وتبرعات اجبارية ، نحن مع المدرس وكرامته وتقديره ماديا ومعنويا ، ولا نسمح باى تجاوز من الطلاب واولياء الامور ، تم زيادة مكافات الامتحانات للمعلمين إلى 7% بينما مكافاة اساتذة الجامعات لا تزيد عن 3% ، اما بالنسبة لاقامة مؤتمر للتعليم انا ضد اقامة المؤتمرات فان اردت ان تقتل موضوعا ما اقم له مؤتمر اوشكل له لجنة فقط نريد التكاتف والتلاحم والتواصل مع الجميع ونرحب بتلقى الاقتراحات والاراء والحلول من اجل النهوض بالعملية التعليمية فى مصر .
    avatar
    حسن حجازى

    ذكر
    عدد الرسائل : 118
    العمر : 57
    البلد : مصر
    العمل/الترفيه : مدير مدرسة
    المزاج : متوسط
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010

    رد: زير التربية والتعليم د/ أحمد زكى بدر فى لقاء مفتوح مع الادباء والمثقفين باتحاد الكتاب بالقلعة

    مُساهمة من طرف حسن حجازى في الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 2:22 pm




    “وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا منكم ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين“.

    آل عمران 140.

    حسن حجازي


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 20, 2018 5:47 pm