مجمع لغات ههيا التجريبية

مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس فصل دراسي أول 166945_1238176417

اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجمع لغات ههيا التجريبية

مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس فصل دراسي أول 166945_1238176417

اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ

مجمع لغات ههيا التجريبية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس فصل دراسي أول

    بيدو
    بيدو


    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    تاريخ التسجيل : 28/02/2008

    مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس فصل دراسي أول Empty مذكرة س وج في اللغة العربية ( القصة ) الصف السادس فصل دراسي أول

    مُساهمة من طرف بيدو الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:16 am

    قصة علي مبارك
    الفصل الأول : عائلة المشايخ
    1- متى دارت أحداث هذه القصة ؟
    ج= في عهد( محمد علي) الكبير .
    2- كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
    ج= كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين,ومن يتأخر عن تسديد الضرائب يُجلد و يُهان ويلقى به في السجن .
    3- ماذا كان يفعل الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب ؟
    ج= كانوا يفرون من بلدهم ؛ خوفا من الجلد والسجن .
    4- من أين فرت أسرة (علي مبارك) أول مرة ؟
    ج= من قرية (الكوم والخليج) على بحر طناح .
    5- إلى أين فرت أول مرة ؟
    ج= إلى قرية (برنبال الجديدة) بمديرية الدقهلية .
    6- بم عُرفت أسرة (علي مبارك) في مقرها الجديد ؟
    ج= بعائلة المشايخ .
    7- كم كان عدد أسرة (على مبارك) في مقرها الجديد ؟
    ج= قاربوا المائتين .
    8- لماذا اشتهرت أسرة (علي مبارك) بعائلة المشايخ ؟
    ج= لأن فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب, وشيئا من العلم الديني الذي يحتاج إليه أهل القرى وكان منهم القضاة والأئمة والخطباء ومن يعقدون لهم عقود الزواج .
    9- لماذا أعطتهم الحكومة قطعة من الأرض وأعفتها من الضرائب ؟
    ج= ليزرعوها وينتفعوا بغلتها ويستعينوا بها في أداء الأعمال الخيرية التي يقدموها لأهل القرية

    10- متى وُلد (علي مبارك) ؟

    ج= 1823م/1239هـ .
    - لماذا فرحت القرية كلها بميلاد (علي مبارك) ؟
    ج= مجاملةً لأبيه الشهم العطوف الذي يخدم أهل القرية,ومجاملة لأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبل سوى الإناث.
    12-لماذا فرَّت أسرة (علي مبارك) من(برنبال الجديدة) ؟
    ج= لأن الحكومة عادت و فرضت الضرائب الباهظة على كل الأراضي , بل وألزمت الشيخ (مبارك) بقبول قطعة أرض أخرى فر أهلها , وعليه أن يؤدي جميع ما عليها من الديون المتأخرة ؛ فعجز عن ذلك , حتى بعد أن باع أثاث بيته .
    13- كم كان عمر (علي مبارك) عندما تركت أسرته(برنبال الجديدة) ؟
    ج= ست أعوام .
    14- إلى أين هاجرت أسرة(علي مبارك) عندما تركت(برنبال الجديدة) ؟
    ج= إلى بدو يُسمَوْن (عرب السماعنة) يرعون الأغنام بمديرية الشرقية .
    15- لماذا فرح بدو(عرب السماعنة) بوجود الشيخ (مبارك) بينهم ؟
    ج= فرحوا به؛لأنه رجلٌ صالحٌ حسن الخلق , ووجدوا فيه الفقيه الذي يرجعون إليه في أمور دينهم ودنياهم .
    16- لماذا فرح الشيخ (مبارك) ببدو عرب السماعنة ؟
    ج= فرح بهم؛ لشهامتهم و كرمهم .
    17- ماذا بنى (عرب السماعنة) للشيخ (مبارك) ؟
    ج= بنوا له جامعاً, وجعلوه إماماً لهم .





    معاني المفردات الصعبة :
    الباهظة: الشاقة. يُهان: يذل,(×): يكرم.
    العاجزون: غير القادرون . يفرون: يهربون.
    محل: موضع. رب الأسرة: عائلها.
    أجبرته:أكرهته تدم: تستمر.
    عهد: الزمن العطوف:الرحيم
    الرحيل:السفر,(×):الإقامة. اضطر: لجأ
    بلغ: وصل إلى. فقيهSadج): فقهاء.
    احترامSad×): احتقار. الشهمSad×): الندل.
    الديونSadم): الدين . طابت: حسنت,(×): ساءت.
    شهم: نبيل صبور,(ج): شهام بدو: سكان البادية,(م): بدوي










    الفصل الثاني
    عزة نفس .. و طموح مبكر
    1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
    ج= لمشاغله الكثيرة .
    2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
    ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
    3- من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
    ج= هو شيخ مهاجر,أصله من (برنبال) ,يسكن قريبا من مساكن البدو .
    4- ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
    ج= بعد المسافة على (علي مبارك) لصغر سنه .
    5- كيف حُلت هذه المشكلة ؟
    ج= بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع,ويعود إلى منزله يوم الجمعة,ويدفع والده أجر التعليم والإقامة.
    6- بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
    ج= بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ, ووعداه بجائزة كبيرة إذا انتظم في تعليمه وحفظ القرآن الكريم سريعا .
    7- كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
    ج= كانت مهمومة حزينة, شديدة الألم للفراق,ولكنها تعرف قيمة التعليم الذي يخلق الرجال الأفاضل والحياة الكريمة.
    8- لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
    ج= لأنه عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر),وجده كاشر الوجه,قاسي الطبع,بجانبه عصا غليظة .


    9- لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
    ج= لأنه رأى العصا تهوى على جسد الأولاد لأتفه الأسباب .
    10- ج= لا يليق بالمعلم أن يكون بهذه القسوة؛لأنها تعلم التلاميذ الجبن والخوف .
    11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
    ج= أن يجتهد ويتم حفظ القرآن الكريم .
    12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟
    ج= في سنتين كاملتين .
    13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟
    ج= لا؛لأن حفظ القرآن للمرة الأولى يسمى البداية,وعليه أن يعيد الحفظ ويثبته .
    14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟
    ج= لا , لم يعد؛ خوفا من العصا الغليظة وقسوة الشيخ .
    15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
    ج= انصرف إلى اللعب,حتى نسي ما حفظ وما تعلم .
    16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟
    ج= حزن حزنا شديدا, وحاول لضغط على ابنه حتى يعود إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
    17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
    ج= رفض العودة بشدة وأصر على موقفه متحديا الجميع .
    18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟
    ج= أن يوسعه ضربا, ولا يتركه حتى يخضع له .
    19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
    ج= خاف أن تدفعه الشدة إلى الهروب,فعاد إلى الهدوء؛ فسأله أحد الإخوة عن طموحه في المستقبل .

    20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
    ج= أن يصبح كاتبا ؛لأنه رأى موظفا كبيرا,أعجبه شكله,وسره ملابسه,ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .
    21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
    ج= أسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم,ورجاه أن يعلمه,يجعله واحدا من أولاده مقابل مبلغ من مال .
    ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
    22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
    ج= لأنه ظن أنه نال ما تمنى,وأنه سوف يتعلم أحسن تعليم,سيقيم أحسن إقامة مع هذا الرجل الظريف العطوف الذي لا يضرب ولا يشتم .
    23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟
    ج= لا,لم يتحقق؛لأن بيت الكاتب كان به ضوضاء؛ لكثرة عياله من زوجاته الثلاث,ثم وجده يقتر عليه في الطعام,وكثيرا ما نام جائعا,وإذا خرج إلى العمل أخذه معه لا ليعلمه, بل ليتخذه خادما,مع إهانته وشتمه .
    24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟
    ج= عاد إلى أبيه يشكوه إليه,ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة على جسده,وما أحدث في رأسه من الجروح الغائرة .
    25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟
    ج= غضب بشدة قائلا لابنه : اخسأ يا ولد وتأدب , ولا تقل هذا عن معلمك! إنه يعلمك ويرشدك , وقديما قالوا:" من علمني حرفا,صرت له عبدا".
    26- ماذا فعل(علي مبارك) أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟
    ج= هرب (علي مبارك) إلى قرية(برنبال)عند أخ له؛ طمعا أن يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكاتب.
    27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟
    ج= بحث عنه إخوته حتى عثر عليه أحد إخوته في قرية(برنبال).



    28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟
    ج= كان عاقلا,فلم يزجره ولم يعاتبه,واستخدم معه اللين والملاطفة حتى رضي بالعودة إلى(عرب السماعنة),وأخبره أن أباه وأمه في شوق إليه,وأكد له أن أباه لن يعاقبه .
    29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟
    ج= رأى أن يعامله باللين؛لأن الشدة لا تفيد معه,وعرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكُتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين .
    30- ما رد(علي مبارك) على ما عرضه عليه أبوه ؟
    ج= قال: أجرب يا والدي هذا العمل أولا ,فإذا أعجبني ,و إلا بحثت عن عمل آخر يعجبني .





















    معاني المفردات الصعبة :

    طموح : شدة التطلع إلى الأفضل . انتظم : استمر.
    كاشر :غير مبتسم,غاضب. تهوي : تسقط .
    القسوة : الشدة,(×): اللين . الإهانة : الإذلال والتحقي
    يظل : يستمر . يقاسي : يعاني .
    ويلاته : عذابه . ثقلت : زادت ,(×): خفت .
    إرغامه : إجباره,(×): تخييره . رغما عنك : على غير إرادتك .
    يزجر : ينهى وينهر . الجريء : الشجاع .
    عازما : مصمما, وعاقد النية . يوسعه ضربا : يكثر ضربه .
    يخضع : يرضى بالذل . التمرد : العصيان .
    تلجئه : تدفعه . هب : قام مسرعا .
    باسم : ضاحكا دون صوت ,(×): عابس . طوقه : أحاطه .
    بشاشة : سرور,(×): كآبة وحزن . يهابونه : يخافونه .
    غره : خدعه . يقتر : يضيق, ويبخل
    عرب: (م): عربي . يطق : يقدر على
    الكئيب : الحزين . ما أحدثه : ما أوقعه .
    الغائرة : العميقة . اخسأ : اخضع .
    يعاتبه : يلومه . حقيرا : ذليلا ,(ج): حِقار .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:23 am