مجمع لغات ههيا التجريبية


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ
مجمع لغات ههيا التجريبية

المرحلة الإعدادية /مجمع لغات ههيا التجريبية


    نتائج التقييم الذاتي للمرحلة الإعدادية

    شاطر
    avatar
    حسن حجازى

    ذكر
    عدد الرسائل : 118
    العمر : 57
    البلد : مصر
    العمل/الترفيه : مدير مدرسة
    المزاج : متوسط
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010

    نتائج التقييم الذاتي للمرحلة الإعدادية

    مُساهمة من طرف حسن حجازى في الجمعة ديسمبر 31, 2010 7:12 am



    ادارة ههيا التعليمية
    مجمع لغات التجحريبي بههيا
    المرحلة الإعدادية

    نتائج التقييم الذاتي
    أولاً: مجال القدرة المؤسسية:
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    1-الرؤية والرسالة: 1-رؤية المؤسسة.






    2 –رسالة المؤسسة



    الرابع






    الثالث - وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة

    - توزيع الرؤية والرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة

    - مشاركة جميع المعنين بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤيةوالرسالة والوعى بهما
    لا توجد






    لا توجد عقد اجتماعات دورية لمناقشة ومراجعة الرؤية باستمرار، توسيع عملية النشر داخل وخارج المؤسسة


    - تفعيل رسالة المؤسسة ومراجعتها بصفة مستمرة
    2-القيادة والحوكمة:












    تنمية مهنية فعالة للكوادر.





    الثالث
    1 –توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج الجودة

    2 – تدعييم القيادة لتدريب العاملين على استخدام التكنولوجيا
    3 –توفر القيادة المواد الالكترونية المعاونة للمواد الدراسية
    لاايوجد
    تفعيل دور وحدة التدريب والجودة -- توفير كوادر بشرية مدربة –
    - الاستفادة القصوى من نتائج البحوث فى تطوير الاداء المدرسى




    2-القيادة والحوكمة:









    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.






    الثالث -حرص القيادة على تنفيذ التعلم النشط
    _توفر القيادة نظاما دقيقا لمتابعة أداء المتعلمين
    _.توفر نظاما للرعاية الصحية
    _ تستخدم القيادة نظاما للمتابعة والاكتشاف المبكرللمشكلات الصحيه للمتعلمين
    ضعف تشجيع القيادة على عمل بحوث اجرائية
    - تشجيع المبادرات البناءة
    _تفعيل برامج التعلم النشط ومواصلة تدريب العاملين

    -






    2-القيادة والحوكمة:









    توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




    الثالث الاسلوب الديقيراطى فى ادارة المؤسسة وصنع القرار
    –مشاركة جميع المعنيين بالمؤسسة فى وضع خطط التطوير
    – توظف القيادة القوانين واللوائح لسير العمل بالمؤسسة لا يوجد - الاستمرار فى تفعيل الحوار الديمقيراطى ومبادئى الشفافية والمساواوة فى العمل

    2-القيادة والحوكمة




    توافر نظام مالي وإداري متطور.






    الثالث 1 – يشارك العاملين فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين ومجلس الامناء
    2 – تطبق القيادة قواعد المسائلة على المستويين الفردى والجماعة
    لايوجد

    لا يوجد
    3- الموارد المادية والبشرية:








    توافر الموارد البشرية، وتنميتها




    الرابع 1-حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام لمهام إدارية
    2-حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام لمهام تعليمية
    3- توظف الموارد البشرية لتحسين الأداء
    4- يوجد خطط للتنمية المهنية للمعلمين
    5- يوجد خطط للتنمية المهنية للادارين – الفنين – اخصائين
    لا يوجد - رفع كفاءة الموارد البشرية بالمؤسسة من خلال برامج تدريبية لجميع العاملين

    3- الموارد المادية البشرية:








    توافر الموارد المادية، وتنميتها.





    الثالث 1- تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة – تتوافر الأجهزة والمعدات للأنشطة
    2- توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة مزودة بمصادر متنوعة للمعرفة
    3- يوجد اخصائى للمكتبة
    4- توجد قاعدة بيانات كاملة للمتعلمين والعاملين
    5- تتيح المؤسسة الانترنت للعاملين والمتعلمين
    لا يوجد 1- اتصال المكتبة بشبكة الانترنت وفتحها فى غير أوقات الدراسة
    2- تفعيل دور المكتبة لممارسة الأنشطة
    3- الموارد المادية البشرية:












    توفر مبنى مدرسي ملائم.




    الثالث 1- تتناسب المرافق الصحية مع إعداد المتعلمين- تصلح المرافق للاستخدام
    2- وجود حجرة مجهزة بالإسعافات الأولية
    3- تتناسب الحجرات الفصول مع عدد التلاميذ
    وكذلك الملاعب
    4- توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ
    5- توافر الاداوات والموارد اللازمة لممارسة الأنشطة ضعف برامج وخطط تدريب العاملين والمتعلمين على قواعد الأمن والسلامة تفعيل ضعف برامج وخطط تدريب العاملين والمتعلمين على قواعد المن والسلامة
    4-المشاركة المجتمعية:






    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.





    الثالث 1 – مشاركة مجلس الامناء وأولياء الامور فى وضع خطة للتوعية باهمية المشاركة المجتمعية
    2 – اتاحة الامكانيات المادية للمؤسسة لخدمة المجتمع المحلى
    ضعف مشاركة العاملين فى برامج خدمة المجتمع 1- تفعيل خطة التوعية باهمية المشاركة المجتمعية على موقع المدرسة
    2 – تفعيل مشاركة العاملين فى برامج خدمة المجتمع
    5- توكيد الجودة والمساءلة:








    التقويم والتحسين المستمر.




    الثالث 1- تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء فى تفعيل ضمان الجودة
    2- استخدام المؤسسة ادوات متنوعة للتقييم الذاتى
    3- وتناقش ادوات التقييم الذاتى وتنشر المؤسسة نتائج القيم الذاتي من خلال آليات متعددة ( بطاقات الأداء المدرسي ) لا يوجد تضع المؤسسة نظاماً داخلياً للتحسين المستمر عمل خطط تحسين فى ضوء نتائج القييم الذاتى
    5- توكيد الجودة والمساءلة:





    فعالية وحدة التدريب والجودة






    الثانى 1-تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات
    2– توجد فرق للمتابعة والتقييم من التخصصات المختلفة
    3– وتوجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة ضعف آليات ونطم االتقييم الذاتى لوحدة التدريب فى ضوء أهدافها 1-تضع وحدة التدريب برامج مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتي
    2- تضع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقييم برامجها لتحسين العملية التعليمية









    ثانياً: الفاعلية التعليمية :
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.















    الثالث



    1- تتناسب نواتج التعلم مع المرحلة الدراسية
    2- تتكامل نواتج التعلم
    ( معرفيا ووجدانيا ومهاريا) .
    3- تمكن النلاميذ من مهارات القراءة والكتابة 65%
    4- يستخدم التلاميذ النراكيب اللغويةالمختلفة65%
    5- ينقن المتعلم مهارات النحدث باللغة العربية
    6-يفهم المتعلم النصوص المسموعة فهما صحيحا 65% فاكثر .
    7- يعبر عن افكاره شفهيا .
    8-يستخدم لغة الرياضيات مثل الرموز وجمع البيانات ووحدات القياس المختلفة65% فاكثر
    9-يعرف الخصائص المختلفةللكائنات الحية65%فاكثر
    10-يعرف مصادر الطاقة وانواعها و تراكيب المادة
    11-يستخدم الادوات مثل الخرائط والصور65% فاكثر
    12-يعرف التلاميذ الاحداث التاريخية المختلفة



    لا يوجد مراجعة خريطة المنهج وتجديد مكوناتها بما يتناسب وطرق التعليم والتعلم
    م






    6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.





    الثلث

    1-المحافظة على قواعد السلامة
    العامة والامان
    2-المحافظة على البيئة
    3-ااتباع طرق التغذية السليمة
    4- استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم
    5- تحلى المتعلمين بروح التعاون والتسامح وتقبل الآخر لايوجد تفعيل استخدام الحاسب الآلى ومهارات حل المشكلات فى المواقف العليمية والحياتية
    المتعلم اكنساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم وإتجاهات)
    الثالث -معرفة المتعلمين حقوقهم وواجباتهم
    ممارسة المتعلمين للأمشطة المختلفة داخل المدرسة
    اشتراك المتعلمين فى المسابقات المختلفة
    لا يوجد تنمية روح الولاء
    والإنتماء نحو البيئة
    والمدرسة والوطن
    مهارات القراءة والكتابة


    الرابع
    7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.



    الثالث





    التخطيط الجيد
    للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
    تصميم المعلم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم لا يوجد استمرار تدريب المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط
    7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.












    الثالث

    1-تمكن المعلم من تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية
    2- إدارة المعلم لوقت التعلم بكفاءة
    3- حسن استخدام المعلم للامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
    4- حرص المعلم على باستمرار على تنمية ذاته مهنيا
    5- الاهتمام المستمر برعاية الموهوبين والمتفوقين وذوى الإعاقة


    -ضعف استخدام انشطة لتنمية الذكاءات المتعددة 1- تحفيز المعلمين
    باستمرار على تنمية ذاته مهنيا
    2- العمل على تكريم المتفوقين
    3-عمل مسابقات علمية وترفيهية بين التلاميذ من داخل المدرسة وخارجها
    4- التفعيل المستمر لانشطة إثرائيةمتنوعة لتنمية الذكاء والموهبة لدى التعلمبن
    7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.


    الثالث



    1- استخدام المعلم لجميع أساليب التقويم ( الشفوي- التحريري- العملي )
    2- استخدام ملفات الإنجاز في تقويم أداء المتعلمين باستمرار
    3- إطلاع المعلمين ( أولياء الأمور- الأخصائيين ) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين ضعف مشاركة المعلم زملاءه المعلمين فى تصميم أدوات تقويم الجانبين المهارى والوجدانى
    تفعيل مشاركة المعلم زملاءه المعلمين فى تصميم أدوات الجانبين المهارى والوجدانى




    7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.


    الرابع
    1- المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين من قبل المعلم
    2- توفير مناخ صفى امن يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الراى الاخر
    3- استخدام اساليب تقويم واضحة ومعلنة من قبل المعلم لايوجد تحفيز المعلمين باستمرار على الالتزام باخلاقيات المهنه لان ذلك نابع من داخله من دون رقيب
    8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.
    المستوى الثاث



    1-يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
    2- الاسترشاد فى أدلة المعلم ودليل تقويم الطالب
    3- استخدام المعامل والوسائط التكنولجية المتوفرة فى تنفيذ انشطة المنهج لايوجد
    8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.












    1- تخصص فترات زمنة كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية
    2-الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفذ الانشطة التربويىة ا
    3- اشتراك المؤسسة فى الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية لا يوجد تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية
    9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.





    توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم من خلال الديمقراطية – مشاركة المتعلمين في صنع القرارات المدرسية

    توافر خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين من خلال اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية وتقديم بعض البرامج الوقائية لها

    توافر مناخ صحي مناسب – تقديم التوعية والرعاية الصحية من بعض المتخصصين في المجتمع المحلي
    لا يوجد وضع خطط لزيادة تفعيل وحدة التدريب وزيادة المشاركة الاجتماعية بين المدرسة والمجتمع المحلي – والحرص دائما ً علي تنمية المواهب لدي المتعلمين – الحرص علي النظافة العامة دائما ً للمؤسسة
    9- المناخ:






    العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي – توافر مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والانضباط والالتزام – والقيم الأخلاقية التي تنعكس علي سلوكيات المتعلمين والعاملين بالمؤسسة
    لا يوجد عمل خطط مستقبلية حتى تسود العلاقات الإنسانية دائما ً بين المؤسسة والمجتمع المحلي – خطة مستقبلية لضمان التزام العاملين والمتعلمين بالقيم الأخلاقية دائما ً

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:10 pm